موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٣ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢٠

كلام في المُلكية الفكرية

أ. د. محمد طالب عبيدات

أ. د. محمد طالب عبيدات

أ. د. محمد طالب عبيدات :

 

يعتبر كل شيء يؤلّفه أو يُنتجه أو حتى نتاج تفكير أي إنسان حق له بموجب القانون ولا يجوز التعامل معه أو إستخدامه إلا بالإشارة لمصدره وبإذن من المؤلف، لكننا اليوم بتنا نرى حقوق الملكية الفكرية منتهكة دون مراعاة؛ وخصوصاً من على وسائل التواصل الإجتماعي بالإضافة إلى مناهج المقررات التعليمية والبرمجيات وبعض أنواع المؤلفات الأخرى:

 

1. يوجد في اﻷردن قوانين رادعة لمنع إنتهاك الملكية الفكرية كقوانين حق المؤلف والمطبوعات والنشر والعقوبات وغيرها، وبموجب هذه القوانين فالملكية الفكرية مُصانة وبعكس ذلك فالقانون يعاقب المخالفين.

 

2. ظاهرة إستخدام مؤلفات للغير دون إذن مسبق تعتبر تعدّي على ملكياتهم الفكرية، وخصوصاً نقل المادة العلمية دون توثيق من خلال النسخ واللصق هذه اﻷيام أو إستخدام المنتجات الحاسوبية وغيرها.

 

3. مع اﻷسف هنالك سوق سوداء للمؤلفات والبرمجيات الحاسوبية سواء بالتصوير أو إعادة اﻹنتاج دون مراعاة ملكياتها الفكرية لدرجة أننا نلاحظ أن نسخ هذه البرمجيات تباع بدينار واحد بينما النسخ اﻷصلية بآلاف الدنانير، وهذه مخالفات صريحة للقوانين المرعية.

 

4. حتى ما يكتب هذه اﻷيام على برامج التواصل اﻹجتماعي من نتاج أفكار يعتبر ملكية فكرية وحق للمؤلف ولا يجوز نسخه أو لصقه إلا بإذن المؤلف.

 

5. تعتبر سرقة علمية أو إنتحال أي محاولة ﻷخذ أو تناول لمادة علمية للغير دون إذنهم أو دون اﻹشارة للمصدر، وبالطبع هذه أبجديات التأليف والنشر العلمي.

 

6. مراعاة حق اﻵخرين في التأليف ثقافة مجتمعية إيجابية يجب البناء عليها، بيد أن إستخدام موادهم العلمية أو اﻷدبية دون إذنهم هو إنتهاك لحقوقهم وخصوصاً مع سهولة الحصول على المعلومة من خلال جوجل وشبكات اﻹنترنت والخلويات الذكية.

 

7. هنالك ظواهر جديدة لمخالفة حقوق الملكية الفكرية وهي لا أخلاق ومنها أن يتم إلصاق أسماء على مواد علمية ليست لهم ومن قبل الغير لغايات الإساءة، وهذه الظاهرة تجمع اللاخلق ومخالفة حقوق الطبع.

 

بصراحة: معظم شباب اليوم لا يراعي حقوق الملكية الفكرية ويستخدم المنتجات الفكرية للآخرين دون إستئذان أو دون اﻹشارة للمصدر وهذه مخالفة صريحة لحقوق الطبع وحق المؤلف وتعتبر سرقة علمية بإمتياز، وما زلنا نحتاج لتوعية وإرشاد وإعادة توجيه لشباب اليوم في هذا الصدد بالرغم من وجود القوانين الرادعة، ونحتاج لثقافة مجتمعية نابذة لهذه الظاهرة غير الحضارية.

 

صباح الملكية الفكرية وحق المؤلف

 

(عمون)